الامتثال

1. المقدمة

تشترط مجموعة هايدلبرج سيمنت، في مدونة قواعد السلوك في العمل لديها، أن يراعي جميع الموظفين درجة عالية من معايير أخلاقيات العمل في أداء واجباتهم ومسئولياتهم. يجب على موظفي الشركة وممثليها توخي الأمانة والنزاهة في أداء مسئولياتهم وعليهم الامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها.

والهدف من هذه المبادئ التوجيهية هو وتقديم الإرشادات والمبادئ التوجيهية الخاصة

  • بإثارة المخاوف المرتبطة بالامتثال من جانب الموظفين والمديرين والمسئولين بمجموعة هايدلبرج سيمنت، على نحو يراعي السرية، وعدم تحديد الهوية إن كان ذلك محل تفضيل. 
  • ومعالجة الشكاوى/تقارير المخالفات المقدّمة، وحماية الأشخاص المبلغين عن المخاوف من الأفعال الانتقامية. 

تسري هذه المبادئ التوجيهية على جميع شركات مجموعة هايدلبرج سيمنت  وتستهدف جميع الموظفين بشركات المجموعة.

2. لماذا تُبلِغ عن مخالفة ما؟

إحدى الركائز التي يقوم عليها برنامج الامتثال بمجموعة هايدلبرج هي ضمان الإنذار السريع في حالة وجود مخالفات عدم امتثال فعلية أو محتملة؛ والإدارة الرئيسية في هذا الإطار هو وجود نظام مطبّق للتبليغ يشجع الموظفين ويمكّنهم من الإفصاح عن أي مشاهدات لسلوك مخالف للامتثال وإحالتها بالطريقة المناسبة إلى الأشخاص المعنيين بالشركة.
وعلاوة على ذلك، يُشترط تسجيل كل مخالفة فردية وتحليلها لتحقيق أكبر استفادة من تنفيذ تدابير استباقية لتجنب أي سلوك لا يراعي الامتثال.
ومن المهم التبليغ في أي مرحلة حتى يتسنى حل المشكلة داخلياً وقبل تفاقمها إلى أمر يتطلب تحقيقات من جانب السلطات الحكومية.
ومن مصلحة كل موظف الاحتفاظ بصورة عامة إيجابية عن المجموعة.

3. ما أنواع المخالفات التي ينبغي التبليغ عنها؟

من حيث المبدأ، يتعين الإفصاح عن كل مخالفة للقوانين والسياسات الداخلية المعمول بها أو الاشتباه المبرر في تلك المخالفة. ويشير ذلك، على وجه الخصوص، إلى المجالات الآتية:

  • الأمور المتعلقة بالحسابات أو مراجعة الحسابات (التسجيل المتعمد وغير الأخلاقي أو المشبوه للأمور المتعلقة بالحسابات أو مراجعة الحسابات. وقد يأتي من بين الأمثلة على ذلك: الاحتيال والأخطاء المتعمدة ذات الصلة بالقوائم المالية؛ وعدم الامتثال للضوابط المحاسبية؛ وإساءة التفسير والبيانات الكاذبة المقدَّمة إلى كبار المسؤولين أو الصادرة عنهم فيما يتعلق بالسجلات المالية؛ أو الانحراف عن التبليغ الكامل والنزيه عن الوضع المالي للشركة. 
  • الرشوة والعمولات غير المشروعة (عرض أو قبول أموال أو غيرها من الحوافز بغرض إقناع شخص للقيام بشيء، ولاسيما إن كان شيئاً غير قانوني أو غير مشروع أو غير أخلاقي). 
  • إيذاء الأطفال أو إهمالهم (إيذاء الأطفال لأغراض عمالة الأطفال أو الإتيان أو عدم الإتيان بتصرف من شأنه أن يؤدي إلى وفاة طفل أو إلحاق أذى مادي أو معنوي جسيم به أو انتهاكه جنسياً أو استغلاله، أو يعرّض طفلاً إلى خطر وشيك أو أذى جسيم). 
  • تضارب المصالح (موقف يكون فيه شخص موضع ثقة لديه مصالح مهنية و/أو شخصية قد تجعل من الصعب عليه توخي الحيادية في أداء مهام الوظيفة المسندة إليه). 
  • انتهاك الامتثال/اللوائح (انتهاك أو عدم الامتثال إلى قاعدة أو لائحة أو قانون أو إجراء تشغيلي أو ممارسة متبعة في الماضي أو بروتوكول ذو صلة بأي جانب من جوانب العمل بالشركة، بما في ذلك الانتهاكات بحق قانون مكافحة الاحتكار/المنافسة). 
  • التمييز (التمييز غير المشروع للأفراد بسبب العنصر الذي ينتمي إليه فرد ما أو لونه أو نسبه أو عرقه أو نوعه (جنسه) أو سنه أو أصله الوطني أو مستوى تعليمه أو انتمائه السياسي أو مظهره البدني أو إعاقته أو حالته الاجتماعية أو الحمل أو الهوية الجنسية. 
  • الابتزاز (الاستيلاء المتعمد والمقصود على أموال أو ممتلكات من جانب شخص عُهد إليه بتلك الأموال أو غيرها من الأصول، وذلك بغرض الاستعمال أو المكسب الشخصي لهذا الشخص). 
  •  علاقات الموظفين (أي مسائل مادية متعلقة بطريقة عمل الموظفين مع بعضهم، ومع مشرفيهم/مديريهم، ومع الشركة. ومن أمثلة ذلك، الإجراءات المرتبطة بالوظيفة مثل الترقيات وتغييرات في الوظيفة أو نوبة العمل، وإنهاء علاقة العمل، والإجراءات التأديبية، والمسائل المتعلقة بالأداء، إذا جرت على نحو غير سليم أو على نحو ينتهك الاشتراطات القانونية). 
  •  المسائل البيئية (الضرر المحتمل، مباشر كان أو غير مباشر، على البيئة عن طريق الإتيان بتصرف متعمد أو تقصير. ومن أمثلة ذلك التصريف غير القانوني والمتعمد للملوثات أو السموم أو المخلفات الخطرة أو الكيماويات المشعّة أو أي ملوثات أخرى من شأنها أن تتسبب في القتل أو إحداث الضرر أو يكون لها القدرة على إحداث ضرر بيئي).  
  •  الاحتيال (الممارسة المفتقرة إلى الأمانة للحصول على الأموال أو الممتلكات من خلال الاستخدام المتعمد ذرائع كاذبة أو وثائق مزيفة أو التلفيق. استيلاء غير قانوني على الأصول والممتلكات ذات القيمة). 
  •  التحرش (سلوك شفهي أو بدني متواصل غير مرغوب وذو طبيعة غير ملائمة. التهديد غير المرغوب بإحداث أذى بدني أو معنوي لشخص آخر أو إلحاق أذى بممتلكات شخص آخر. وقد تشمل أمثلة ذلك على أفعال التهديد والترهيب والملاحقة والتعيير والإيماء والإفراط في التحديق والمضايقة والمكالمات الهاتفية التي تنطوي على مضايقات أو إغلاق الخط أو المكالمات الهاتفية البذيئة، والرسائل البريدية المسيئة أو رسائل البريد الإلكتروني غير الملائمة). 
  •  أمن المعلومات (الإفصاح غير الملائم لشبكة الحاسوب الخاصة بالشركة، مثل نشر معلومات سرية أو شخصية على المواقع الإلكترونية أو خرق حماية البيانات الشخصية، وخلافه)
  •  مسائل متعلقة السلامة (التقصير في التبليغ عن المخالفات، أو أي حالة في مكان العمل قد تهدد صحة الموظفين أو العملاء أو الموردين أو الزائرين، وسلامتهم وعافيتهم. وتلك الحالات قد تتضمن: سوء الإضاءة أو الإرشادات، وعدم استقرار تشوين المواد والمنتجات والمعدات وتخزينها، والتعرض للمواد الخطرة أو الملوثات، والتعرض للضوضاء المفرطة، وعدم الحماية من عوامل الطقس ومسارات المشي أو الأرضيات أو درج السلم المتصدعة أو التعرض غير الضروري للماكينات الخطرة. وقد تشكّل مثل هذه الأوضاع أيضاً خرقاً للتشريعات ذات الصلة).
  •  السرقة (الاستيلاء غير القانوني على أي نوع من أنواع الممتلكات التي تخص شخصاً آخر من دون رضاه. وانعقاد النية لحرمان صاحب الممتلكات إياها إلى الأبد). 
  •  مسائل أخرى متعلقة بالامتثال لا تغطيها الأنواع المذكورة آنفاً. 
  • أي شبهات معقولة لحدوث مثل هذه المخالفات ينبغي إثارتها في أقرب مرحلة ممكنة. والتحقق من الأمر أولاً من جانب الشخص ومحاولة إيجاد أدلة قبل التبليغ به قد يؤدي إلى تأخر الأمر بلا داعٍ. ولسوف تجرى التحقيقات بتعمّق من جانب محققين معينين (انظر الفصل 5).
4. كيف تبلغ عن مخالفة؟

4.1 إرشادات عامة حول التبليغ

حتى يتسنى التعجيل بإجراء التحقيقات، ينبغي على الموظف المبلِّغ الإفصاح عن أكبر قدر ممكن من المعلومات الدقيقة استناداً إلى الأسئلة الآتية:

  • من القائم بالفعل؟ - الاسماء الكاملة للأشخاص المشتبه فيهم والشهود المحتملين ماذا حدث؟ - فكرة عامة موجزة ولكن دقيقة
  • متى حدث ذلك؟ 
  • أين حدث ذلك؟ - اسم وعنوان الموقع/المصنع الذي وقعت فيه المخالفة
  • لماذا حدث ذلك؟ - الأسباب/العوامل التي أدت إلى وقوع مخالفة (نبذة عامة)
  • كيف حدث ذلك؟ - تسلسل الأحداث

4.2 وسائل التبليغ

ينبغي أن يكون المدير المباشر هو أول نقطة اتصال في حالة وجود أي شبهات في وقوع مخالفات بحق قوانين أو لوائح داخلية معمول بها. يعدّ هذا الطريق المباشر لتوجيه أي مسألة في كثير من الحالات هو أسهل الطرق وأكثرها فاعلية لكي تحقق الشركة في المخالفة المزعومة وتتيح اتخاذ إجراء مناسب في الأجل القريب. وقد يساعد ذلك على تلافي حدوث أي ضرر أكبر.
ومع ذلك، قد توجد حالات قد لا يستطيع الموظف، لسبب أو لآخر، الوثوق في مديره المباشر.  وفي هذه الحالة، قد يسلك الموظف أي من وسائل التبليغ الآتية:

  • المستوى الأعلى التالي في التسلسل الوظيفي 
  • الإدارة القانونية أو المعنية بالامتثال أو أي وظيفة أخرى بالشركة مثل الموارد البشرية أو البيئة أو الصحة والسلامة أو الخط الساخن للتبليغ "مكان عملي الآمن"

4.3 الخط الساخن للتبليغ "مكان عملي الآمن"يمكن استخدام الخط الساخن للتبليغ "مكان عملي الآمن" من قبل كل من موظفي شركات مجموعة هايدلبرج سيمنت والأطراف الأخرى؛ إذ أنه يوفر طريقتين للاتصال:
لعمل تقرير: إضغط هنا ويتم توجيه الطرف المبلِّغ باللغة الإنجليزية لاستيفاء نموذج (والاستيفاء يكون بأي لغة ممكنة).
الهاتف:‬ الاتصال عبر الهاتف يكون مجاناً في معظم البلدان   بعد الاتصال، ينبغي إيضاح اسم اللغة التي سيُقدّم البلاغ بها حتى يتسنى إحضار مترجم. 0800.000.0413 (مجاناً) 

إرشادات حول التبليغ: حتى نضمن تحقيقات فعّالة وفي الوقت المناسب في المخالفة المبلّغ بها، فمن الضروري أن يتضمن البلاغ البيانات التالية، بالإضافة إلى البيانات الإلزامية: 

  •  اسم وعنوان الموقع/المصنع الذي وقعت فيه المخالفة ("معلومات إضافية عن الموقع") 
  •  التاريخ الدقيق لوقوع المخالفة 
  •  الاسماء الكاملة للأشخاص المشتبه فيهم والشهود المحتملين 

ينبغي أن يكون وصف المخالفة دقيقاً ومباشراً قدر الإمكان. يمكن الوصول إلى البلاغ في أي وقت لاحق عن طريق كلمة مرور.  وينبغي مراجعة حالة البلاغ عن المخالفة والرسائل المنشورة على لوحة رسائل النظام بشكل منتظم في حالة وجود أي تفاصيل إضافية مطلوبة لإجراء التحقيقات في المخالفة.

ويمكن طرح مثل هذه المسائل على مكان عملي الآمن عبر الطرق التالية:

  •  علانيّة بتوضيح اسم الشخص وبيانات الاتّصال عند التبليغ بالمخالفة، 
  •  بإخفاء الهوية للشركة، أي أنه سيتم إعطاء بيانات شخصية فقط إلى مقدِّم خدمة الخط الساخن مكان عملي الآمن، ويمكن استخدامها لتوضيح المسائل التي تحدث أثناء التحقيق (يتم الإبقاء على إخفاء الهوية عن الشركة في كافة إجراءات التحقيق بأكملها)، أو 
  • قيد إخفاء تام للهوية (لا تُقدّم أي تفاصيل شخصيّة على الإطلاقّ). ومع ذلك، فطريقة التبليغ قد تقترن بمخاطر عدم التمكن من إجراء تحقيق وبيان للحقائق كاملين نتيجة نقص المعلومات وانعدام فرصة الحصول على مزيد من التفاصيل الضروريّة من الطرف المبلِّغ. 

ويفضل التبليغ الشخصي لتسريع وتسهيل إجراءات التحقيق؛ ويرجى ملاحظة أن السرية الكاملة لا تزال مضمونة للموظفين المبلغين.

4.4 خطوط هاتفية ساخنة بديلة للتبليغ
  • في بعض البلدان، لا يعمل الاتصال الهاتفي بالخط الساخن مكان عملي الآمن بالطريقة المعتادة المفضلة، وبدلاً من ذلك، تم إنشاء حلول منفصلة للتبليغ الهاتفي، إما
  • اتصال مجاني بالخط الساخن مكان عملي الآمن، تتولى إدارته إحدى شركات الاتصالات المحلية (اتصال هاتفي غير مباشر بالخط الساخن مكان عملي الآمن)   أو
  •  خط ساخن بديل، منفصلة عن الخط الساخن مكان عملي الآمن.

ومن أجل ضمان حد أدنى مشترك لمستوى الخطوط الساخنة البديلة التي يجري تنظيمها على النحو الأخيرة، يجب تلبية الاشتراطات التالية:

  • يمكن تنظيم خط هاتفي ساخن منفصل سواء داخليا (على سبيل المثال، الاتصال برقم هاتف مسئول الامتثال وتوجيه دعوة عبر وسيلة اتصال مناسبة لجميع الموظفين للتبليغ عن أي مخالفة عدم امتثال عن طريق الاتصال بهذا الرقم، مما يستدعي إجراء تحقيق مناسب وسري، وعدم الكشف عن هوية المبلِّغ، حال ما رغب في ذلك)، أو خارجيا (مثلا عن طريق محام خارجي).
  • الشخص الذي يتلقى المكالمات يجب أن يكون مستقلاً. في حالة وجود حلٍ داخلي، ينبغي على هذا الشخص، فيما يتعلق بهذه المهمة، أن يقوم مباشرة بتبليغ المدير العام أو مدير من المستوى الثاني أو أعلى. وينبغي له، بالإضافة إلى ذلك، أن يحوذ على الثقة الكاملة من الجميع في هذا الصدد. 
  • ويجب أن يكون الخط الساخن معروفاً معرفة جيدة. فيجب أن يعلم كل موظف بوجوده، وكيف عمله، وكيفية الاتصال به على نحو يضمن السرية وعدم الكشف عن هويته إذا رغب في ذلك (مثلاً، باستخدام مسودة الإعلان الذي وفّره فريق الامتثال بالمجموعة عند إعداد الخط الساخن "مكان عملي الآمن" كعينة، وبطباعة الإعلانات التي سيتم نشرها في كل موقع). 
  • ويجب توثيق البلاغات الواردة، وكذلك إشعارات النتائج أو النتائج المؤقتة بعد التحقيق. 
  • ويجب التعجيل بالتحقيق في البلاغات بكفاءة وسرية. 

ويرجى عدم التردد في الاتصال بفريق الامتثال بالمجموعة في حالة عدم الوفاء بهذه الاشتراطات وفاءً تاماً.

5. إجراءات التحقيق

بمجرد طرح مخالفة عدم امتثال، سيتم على الفور بدء التحقيقات. وسوف يرفع أول نقطة اتصال المسألة ويبلغ الأشخاص/ وظائف التالية:
 

الأشخاص المقرر إخطارهم الفئة
• الرئيس التنفيذي، المدير المالي أو المجلس التنفيذي للمنطقة المعنية،
• مدير إدارة الامتثال 
• المدير العام في البلد،
• مسؤول الامتثال بالمجموعة،
حالات خطيرة، ومنها مثلاً:
• الاحتيال/الاختلاس ≥ 100000 يورو
• (الضرر المحتمل) من كل مخالفة
• فساد (رشوة إيجاب/قبول)،
• تورط مسئولين حكوميين و/أو مسئولين من إدارة مجموعة هايد لبرج سيمنت)
• إيذاء الأطفال، العمل القسري
 
• مسئول الامتثال القُطري
• المشرف على الشخص المشتبه فيه، رئيس الوحدة /الإدارة،
• رئيس وحدة /إدارة أخرى في حالة تأثرها.
مخالفات أخرى (على سبيل المثال، احتيال/اختلاس ≥ 100،000 يورو 
(الضرر المحتمل) من كل مخالفة

يقرر المدير العام المعني أو مسئول الامتثال القطري، وفقاً لطبيعة المخالفة وأثرها المالي على النحو المبين أعلاه، الشخص المسئول عن إجراء التحقيق في القضية، وينظر في واحد أو أكثر من هؤلاء الأشخاص:

  • مدير الإدارة أو النشاط الذي وقعت فيه المخالفة
  • مدير الإدارة التي تتناسب مع طبيعة المخالفة (مثل الموارد البشرية، الصحة والسلامة، البيئة، الشئون القانونية، تكنولوجيا المعلومات)
  • رئيس الوحدة التنظيمية المعنية (على سبيل المثال، المدير العام في البلد) أو إدارة المراجعة الداخلية (على مستوى البلد أو المجموعة)
  • المراجع الداخلي (على مستوى البلد أو المجموعة)
  • مسئول الامتثال المنوط به الوحدة التنظيمية ذات الصلة أو رئيس فريق الامتثال
  • أطراف خارجية مثل مؤسسات مراجعة الحسابات والشرطة والنيابة العامة، الخ.

يجب توثيق قرار إطلاق تحقيق من عدمه بشكل رسمي. وفي حالة عدم مشاركة مدير الامتثال القُطري في التحقيق، يجب إبلاغه بسير التحقيق طوال عملية إجرائه بالكامل لضمان الإبلاغ الكامل في سياق تقرير حوادث الامتثال الربع سنوي وفقاً لأحكام سياسة الامتثال بالمجموعة.
الهدف الزمني للانتهاء من التحقيقات واتخاذ قرار بشأن أي عقوبات أو تدابير تصحيحية يتعين اتخاذها لا يتجاوز 60 يوماً من تقديم بلاغ بالمخالفة.
وسيتم توثيق إجراءات التحقيق بالتفصيل، بما في ذلك جميع الخطوات التحقيق (مثلاً، الأشخاص الذين تمت مقابلتهم، والوثائق التي تم استعراضها، الخ) وأية تدابير تصحيحية يجب اتخاذها. ويتعين تلخيص النتائج والإجراءات الرئيسية في تقرير نهائي. ومع ذلك، يجب أن تُراعى الأنظمة المعمول بها في مجال حماية البيانات والخصوصية في جميع الأوقات.
ويجب الاحتفاظ بجميع الوثائق (الإلكترونية والورقية) ذات الصلة بالتحقيق، والنتيجة النهائية، والحل المناسب للمخالفة، وفقا للاشتراطات القانونية المحلية حتى يمكن استدعاؤها في الوقت المناسب إذا لزم الأمر.
لضمان شفافية عملية التحقيق وإمكانية تعقبها، يُحتفظ بجميع الوثائق (الإلكترونية والورقية)، ذات الصلة بالتحقيق والنتيجة النهائية والقرار الخاص بالحادث، بما يتفق والمتطلبات المحلية حتى يمكن استرجاعها في الوقت المناسب عند الضرورة.
التواصل مع الطرف المبلغ هو عنصر هام في إجراءات التحقيق بأسرها. وفي أي حالة، سيتم إخطار الطرف المبلِّغ حالما يتم الانتهاء من التحقيقات (شريطة أن تسمح وسيلة التبليغ المستخدمة بإبداء هذه الملاحظات).
تُوصف إجراءات التحقيق بالتفصيل في دليل التحقيق لمكاني عملي الآمن المتاح لجميع الأشخاص المعيَّنة كمحققين في أي مخالفات للامتثال.

6. تأمين البيانات إذا كان يشتبه في حدوث انتهاكات بالغة للامتثال

في حالة الاشتباه في حدوث انتهاكات بالغة للامتثال ويعتبر تأمين البيانات الإلكترونية شرطاً أساسياً للتحقيق، تُتَّبع العملية الموضحة أدناه، إذا لزم الأمر مع تكييفها مع القانون المحلي (مثلاً، فيما يتعلق بحماية / خصوصية البيانات)، في أقرب وقت ممكن من التحقيق من أجل ضمان أن البيانات الإلكترونية مؤمَّنة على نحو ملائم وأن سلامتها مشمولة بالحماية:

  1. تقدِّم الإدارة المسؤولة عن التحقيق في القضية إلى كبار مدير تقنية المعلومات بهوية الشخص المشتبه به وتطلب تأمين القرص الصلب أو جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول أو أي نظام بيانات أو نظام أرشيف إلكتروني آخر خاص بالفرد إلى أن يوصى بخلاف ذلك. وإذا كان ذلك مناسبًا، يتم تقييد وصول الفرد إلى شبكة أو إيقافه. وبمجرد الحصول على القرص الصلب أو جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول من الفرد، يتم الاحتفاظ بسجل "سلسلة من الحيازة" لتوثيق بدقة الشخص الحائز للجهاز (الأجهزة) الإلكترونية في أي وقت أثناء عملية التحقيق. وسيضمن الباحثون أنه من المفضل أن تجري عمليات البحث على القرص الصلب / جهاز الكمبيوتر / الجهاز المحمول على نسخة يعدها خبير أدلة جنائية، وألا ينفذها إلا خبراء مؤهلين، وأن كل البيانات يجري تحليلها بطريقة مقبولة لدى المحاكم لتكون بحيث تصبح بمثابة دليل. وإذا اقتضت الضرورة، يتم الاستعانة بخبراء استشاريين خارجيين لإجراء عمليات البحث على النحو المبيّن. ولا يمكن القرص الصلب/جهاز الكمبيوتر/الجهاز المحمول نفسه إلا شريطة ألا يؤدي هذا التحقيق إلى تغيير البيانات الأولية المخزنة (مثل الأختام الزمنية وما إلى ذلك).
  2.  إذا كان ذلك مناسبًا، سيقوم مدير تكنولوجيا المعلومات بتعطيل قدرة الفرد على تسجيل الدخول إلى الشبكة ويؤمن له قرصاً صلباً/جهاز كمبيوتر/جهاز محمول.
  3.  سيتأكد مدير تكنولوجيا المعلومات من إنشاء نسخة احتياطية حديثة من مخزن بيانات الشخص المشتبه به على الشبكة وحماية هذه النسخة.
  4. في نهاية عملية التحقيق، ستقرر الإدارة المسؤولة عن التحقيق ما إذا كانت سوف تُعاد إمكانية الوصول للمستخدم أم سيتم تعطيلها نهائياً و/أو سيتم في النهاية حذف إمكانية وصول المشتبه به إلى الشبكة نهائيا.

وفي بعض الحالات، قد يكون هناك شك يحيط بموظف ما، ولكن لا يتوافر دليل كافٍ لاتخاذ الخطوات المبيّنة. وإذا كان هذا هو الحال، يجب التأكد من إنشاء نسخة احتياطية وفقًا للخطوة 3، وذلك لضمان عدم إمكانية حذف البيانات أثناء القيام بمزيد من التحقيقات.

7-  ‫الإجراءات التصحيحية
 
الموظف المسؤول نمط الإجراءات
• ‫المسئول:‬ الإدارة المباشرة وفقاً لمبدأ الجد 4 
• المشاركة: مدير الموارد البشرية، مسئول الامتثال المحلي
التدابير التأديبية
• المسئول:‬ الإدارة المباشرة وفقاً  لمبدأ الجد
• المشاركة: المسئول القانوني ومسئول الامتثال المحلي
الدعاوى المدنية
• المدير العام المسئول، مسئول الامتثال.
• المسئول القانوني، مسئول الامتثال (إن انطبق ذلك)
الادعاءات الجنائية
• ‫المسئول:‬ الإدارة المعنية 
• المشاركة: المراجعة الداخلية (إن اقتضت الضرورة) مسئول الامتثال المحلي
أوجه القصور المكتشفة 
 8.  مبادئ التحقيق
  •  عدم الانتقام: من المقرر التعامل مع كل بلغات المخالفات المقدّمة، بغض النظر عن وسيلة التبليغ، بطريقة تتجنب أي انتقام في حق الموظف المبلّغ.
  •  السرية؛‬ يتعين على جميع الأشخاص الذين تم تبليغهم بالمخالفات التعامل مع الحالات بسرية تامة.
  •  إخفاء الهوية: في حالة تم التبليغ بمخالفة من دون الكشف عن هوية المبلِّغ، يجوز للمحقق أن يعرض، من خلال وسائل الاتصال المتاحة، إجراء حديث أو مكالمة هاتفية، ومع ذلك، إذا فضّل الطرف المبلّغ عدم الكشف عن هويته، يجب احترام هذه الرغبة.
9.  إساءة استخدام التبليغ عن مخالفات عدم الامتثال

التبليغ بمزاعم غير صحيحة بسوء نية هو إساءة لاستخدام نظام التبليغ عن مخالفات عدم الامتثال، وقد يُعتبر في حد ذاته مخالفة من مخالفات عدم الامتثال تترتب عليه جزاءات بحق الطرف المبلِّغ.
وفي هذا الصدد، ينبغي أن نتذكر أن بعض البلاغات أو الشكاوى قد يكون لها أساس من الصحة و/أو المسيئة، وقد يكون القصد منها خلق مشاكل للأقران أو المديرين. وعلى الرغم من التحقق من هذه المزاعم، قد يكون من المناسب في بعض الأحيان تجنب إجراء تحقيق مكلف ومطول وأكبر مما ينبغي في مثل هذه الظروف.

10. مسئولو الاتصال

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:
أندرياس شنور
مدير الامتثال بالمجموعة
 هاتف: +49 6221 481-32001 
 فاكس: ‫+49 6221 481-32000
 البريد الإلكتروني:  andreas.schnurr@heidelbergcement.com

أو مسئول الامتثال المحلي / المستشار القانوني

محمود موسي
مسؤول الامتثال ورئيس القطاع القانوني بمجموعة شركات السويس للاسمنت 
هاتف: (+202) 25222021
بريد إلكتروني:  mahmoud.moussa@suezcem.com

رقم هاتف مباشرة للخط الساخن للإمتثال "مكان عملي الآمن" مصر:

0800.000.0413

Downloads